سكاي سكانر تكشف أبرز اتجاهات السفر لعام 2024 في الإمارات العربية المتحدة

المنصة الرائدة تشارك أحدث النتائج حول توجهات المسافرين من دولة الإمارات ومختلف أنحاء العالم في عام 2024 والتي تظهر أبرز الوجهات الرائجة، والوجهات التي توفر القيمة وتقدم العروض الفريدة

المسافرون يختارون وجهاتهم بناء على ما توفره من تجارب ثقافية ومخصصة مع الاهتمام بالقيمة مقابل التكلفة

سياحة الراحة والاسترخاء، والسفر لزيارة مواقع تصوير الأعمال السينمائية والتلفزيونية، والاستمتاع بتجارب تناول الطعام المميزة بكلفة مقبولة تشهد إقبالاً أكبر من المسافرين

 

الإمارات العربية المتحدة–: أصدرت منصة سكاي سكانر، المنصة الإلكترونية المتخصصة في مجال حجوزات السفر، تقريرها “اتجاهات السفر لعام 2024: إعادة تعريف القيمة من خلال التجربة” ، والذي يسلط الضوء على أحدث توجهات المسافرين واتجاهات السفر المتنوعة التي ترسم ملامح القطاع، بما فيها السفر للاستمتاع بتجارب تناول الطعام وزيارة الوجهات الرائجة.

 

وكشفت المنصة في تقريرها عن 10 وجهات رائجة وأفضل 10 وجهات توفر القيمة مقابل التكلفة إلى جانب الوجهات ذات العروض الفريدة في عام 2024 والأنواع الناشئة من المسافرين، بالاستفادة من بيانات الرحلات والفنادق التي تستند إلى ملايين عمليات البحث والدراسة* السنوية لسلوك المستهلكين وتعليقات الخبراء.

 

الوجهات التي توفر أفضل قيمة للمسافرين مقابل التكلفة

تحافظ القيمة مقابل التكلفة على مكانتها كعامل رئيسي للمسافرين من دولة الإمارات، حيث يختار 16% من المسافرين وجهتهم بناءً على تكلفة الفندق، بينما يختار 32% منهم الوجهة بناءً على تكلفة تذاكر الطيران. ولكن ما يزال سكان دولة الإمارات يضعون السفر ضمن قائمة أولوياتهم، حيث يعتزم 56% منهم تخصيص ميزانية أكبر للسفر في عام 2024 مقارنة بالعام السابق، بينما يسعى 31% لإنفاق المبلغ نفسه. ويمكن للمسافرين تحقيق أقصى استفادة من أموالهم من خلال اختيار الوجهات التي شهدت أكبر انخفاض في أسعار تذاكر الطيران في عام 2023 مقارنة بالعام الماضي، والتي تشمل أورلاندو في الولايات المتحدة بانخفاض بنسبة 72%، ومالي في جزر المالديف بانخفاض بنسبة 58%، وروما في إيطاليا بانخفاض بنسبة 52%، وميونخ في ألمانيا بانخفاض بنسبة 47%.

 

التجارب الثقافية تتصدر أجندة السفر في عام 2024

تظهر بيانات سكاي سكانر أن الطريقة التي يُقيّم فيها المستهلكون قيمة الرحلة ستشهد تغيراً في العام المقبل، إذ لن يكون السعر عاملاً حاسماً في عام 2024 على الرغم من أنه يحظى باهتمام عال، حيث أصبحت العروض المميزة للوجهة محور اهتمام 42% من المسافرين الإماراتيين عند اختيار وجهات العطلات الخاصة بهم.

 

أربعة من أبرز التوجهات في العام 2024:

 

  • الوجهات التي تقدم برامج سياحة الراحة والاسترخاءتشهد هذه السياحة نمواً كبيراً، حيث توفر الفرصة للمسافرين للابتعاد عن الحياة المليئة بالصخب. وشهد عدد الأشخاص الذي يبحثون على الإنترنت عن وجهات للنوم ويسألون عن معاني سياحة النوم زيادة كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية، حيث أصبح الناس أكثر اهتماماً بصحة النوم وأثرها على حياتهم. وأصبح 80% من المسافرين من دولة الإمارات اليوم أكثر اهتماماً بصحة النوم مقارنة بالسنوات القليلة الماضية. وتشارك سكاي سكانر في تقريرها مجموعة من النصائح من أحد خبراء النوم إلى جانب أفضل 3 مدن للاستمتاع بنوم صحي.
  • وجهات معروفة بأعمال سينمائية أو تلفزيونيةتشكل السينما والتلفزيون مصدر إلهام مهماً لاختيار وجهة السفر لدى المسافرين الإماراتيين، حيث أشار 92% إلى أنهم اختاروا وجهتهم السياحية بعد مشاهدتهم لأحد الأعمال السينمائية أو التلفزيونية. وتشهد سكاي سكانر في كثير من الأحيان ارتفاعاً في عمليات البحث عن وجهات محددة بعد مسلسل أو فيلم حصد نسبة عالية من المشاهدات، وقد تعاونت المنصة مع نيتفليكس لمشاركة مجموعة من أبرز العروض التي شكلت مصدر إلهام على مستوى العالم للمسافرين لزيارة الوجهات السياحية.
  • وجهات محبي الطعام لطالما كانت تجارب تناول الطعام إحدى العوامل الأساسية في الرغبة في السفر، وقام حوالي 46% من المسافرين من دولة الإمارات باختيار وجهة السفر من أجل زيارة مطعم معين، بينما قال 46% أخرون إنهم يرغبون بالقيام برحلة مماثلة، وتتصدر مدينة أوساكا التي تلقب بــ “مطبخ اليابان” قائمة وجهات محبي الطعام لعام 2024 الخاصة بمنصة سكاي سكانر.
  • وجهات عشاق الحفلات الموسيقية أصبح حضور الحفلات في الدولة نفسها توجهاً قديماً، حيث بدأ المسافرون خلال عام 2023 يحرصون على حضور حفلات فنانهم أو فرقتهم المفضلة في دول أخرى، ليتحول ذلك إلى التوجه السائد في عام 2024. ويشير التقرير إلى أن 72% من المسافرين الإماراتيين قد يفكروا بحضور حفل خارج دولتهم في 2024 إذا كان ذلك سيسهم في توفير الأموال.

 

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت ناعومي هان، نائب الرئيس للاستراتيجية والتخطيط والعمليات لدى سكاي سكانر: “يسلط تقرير اتجاهات السفر 2024 من سكاي سكانر الضوء على التوجه المتزايد لدى المسافرين نحو تجارب استكشاف الثقافات في العام المقبل، إذ نشهد تنوعاً كبيراً في الاهتمامات الثقافية في قطاع السفر، حيث يسافر عشاق الموسيقى لحضور حفلات فنانهم المفضل بينما يسعى عشاق الطعام للاستمتاع بتجارب تناول طعام فاخرة وميسورة التكاليف. وأصبحت أداة البحث “في كل مكان” خيار البحث المفضل لدى المسافرين من أنحاء العالم في العام الحالي، حيث تعرض أسعار تذاكر الطيران من الأقل تكلفة إلى الأكثر فخامة لمختلف المطارات والوجهات العالمية”.

 

وتتوقع سكاي سكانر ظهور أنواع المسافرين التالية خلال 2024:

 

  • المغامرون الكلاسيكيون يميل جيل ما بعد الألفية إلى الاستمتاع بتجارب تعود بهم إلى التقاليد القديمة، ويبتعدون فيها عن الأجهزة الرقمية. وعلى سبيل المثال، يُحضر 26% من الإماراتيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 كاميرا بولارويد معهم في العطلات.
  • محبي العطلات الاحتفالية يتطلع مزيد من المسافرين من دولة الإمارات إلى الاحتفال بالإنجازات الكبيرة بشكل مميز، حيث قام 72% منهم بحجز رحلة جماعية للاحتفال بعيد ميلاد أو ذكرى سنوية، ويقول 23% آخرون إنهم يرغبون بخوض تجربة مماثلة. ولكن يقول أكثر من ثلث المسافرين في دولة الإمارات إن معرفة كيفية أو مكان التواصل عند التخطيط لرحلة جماعية يمكن أن يمثل تحدياً. ويتضمن تقرير سكاي سكانر أبرز الوجهات للرحلات الجماعية، كما تعاونت مع واتساب لمشاركة نصائح حول كيفية القيام برحلة جماعية مميزة.
  • الباحثون عن رحلات فاخرة بأسعار مناسبة كشفت سكاي سكانر أن 37% من المسافرين الإماراتيين يخططون لترقية رحلة الطيران إلى درجة رجال الأعمال أو الدرجة الأولى في عام 2024، بينما يخطط 42% لشراء تذكرة دخول إلى ردهة المطار للاستمتاع بتجربة سفر فاخرة. ولكن الإقامة في وجهات من فئة الخمس نجوم ليست باهظة التكاليف دائماً، حيث شاركت سكاي سكانر مجموعة من تلك الوجهات التي تتميز بأفضل قيمة مقابل التكلفة والمنتشرة في مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك ماليزيا وألبانيا وفيتنام.

 

الوجهات الرائجة في عام 2024

من الواضح أن المسافرين في دولة الإمارات العربية المتحدة يتوقون إلى استكشاف الثقافات، وفيما يلي أهم 10 وجهات رائجة للمسافرين من دولة الإمارات العربية المتحدة مع أكبر زيادة سنوية في عمليات البحث. *

 

  1. أوساكا، اليابان: 305%
  2. أنطاليا، تركيا: 273%
  3. طوكيو، اليابان: 250%
  4. روما، إيطاليا: 154%
  5. برلين، ألمانيا: 96%
  6. أمستردام، هولندا: 62%
  7. نيويورك، الولايات المتحدة: 62%
  8. لندن، المملكة المتحدة: 52%
  9. أثينا، اليونان: 47%
  10. باريس، فرنسا: 32%

 

تشتهر أنطاليا بشواطئها الجميلة، وقد شهدت ارتفاعًا كبيرًا في شعبيتها، تليها روما وبرلين. فيما تواصل اليابان العودة بعد إعادة افتتاحها العام الماضي، حيث احتلت أوساكا وطوكيو المركزين الأول والثالث، كما ترى سكاي سكانر نيويورك وجهة مفضلة للرحلات الطويلة.

 

اطلع على تقرير “اتجاهات السفر لعام 2024: إعادة تعريف القيمة من خلال التجربة”.

 


Posted

in

by

Tags: