المملكة المتحدة تسهل إجراءات الحصول على تأشيرات الدراسة للعام الدراسي الجديد ضمن اجراءات احترازية صحية مشددة

 

  • تم اتخاذ جميع التدابير الصحية عبر نظام طلب التأشيرة، بما في ذلك خدمةالتأشيرات حسب الطلبالمتاحة للطلاب.
  • أعلنت دائرة التأشيرات والهجرة في المملكة المتحدة (UKVI)، عن تسهيل إجراءات الحصول على التأشيرات، وتمكين الطلاب من التقدم بطلب الحصول على تأشيرات عندما يكونون قادرين على السفر إلى المملكة المتحدة.
  • سيتمكن الطلاب الذين يكملون الدورات عبر الإنترنت من التقدم للاستفادة من برنامج الدراسات العليا، بشرط تواجدهم في المملكة المتحدة بحلول 6 أبريل

أعلنت دائرة التأشيرات والهجرة في المملكة المتحدة (UKVI)، عن تسهيل إجراءات الحصول على التأشيرات الدراسية بالتعاون مع شريكها الاستراتيجي «في إف إس غلوبال»، كجزء من التزامها بتعزيز تجربة الحصول على تأشيرات الطلاب. وأكد الشريكان إلتزامهما باتخاذ جميع الاجراءات والتدابير الصحية اللازمة في جميع مراكز تقديم الطلبات، لضمان راحة العملاء وسلامتهم لا سيما الطلاب الدوليين الراغبين باستكمال دراساتهم في الجامعات البريطانية.

التدابير الصحية المتبعة عبر مراكز تقديم الطلبات للحصول على التأشيرة

أعلنت «في إف إس غلوبال» اتخاذ العديد من التدابير الوقائية في جميع مراكز طلبات الحصول على التأشيرة البريطانية، لضمان توفير بيئة آمنة للعملاء والموظفين على حد سواء. وتتبع مراكز تقديم الطلبات العديد من الإجراءات الاحترازية لضمان اتباع معايير السلامة الصحية، ومنها نظام المواعيد الإلزامي، إلى جانب فحص درجة حرارة الجسم لجميع المتعاملين عند مدخل المركز، والحفاظ على اتباع سياسات التباعد الاجتماعي. وعلى صعيد آخر، يقوم الموظفون أيضاً باتخاذ العديد من التدابير الوقائية مثل تطهير المساحات المكشوفة على نحو مستمر، وفحص درجة حرارة الجسم، واستخدام معقمات اليدين، وغسل اليدين بانتظام، وغيرها من التدابير الوقائية.

أعيد منذ 28 يونيو 2020 افتتاح مراكز تقديم طلبات التأشيرة البريطانية في بلدان الشرق الأوسط على مراحل متعددة: البحرين (المنامة) والكويت (الكويت العاصمة) والمملكة العربية السعودية (الخبر وجدة والرياض) وعمان (مسقط) والإمارات العربية المتحدة (أبو ظبي ودبي). وتتلقى هذه المراكز طلبات التأشيرة من الفئة 4. والجدير بالذكر، أن جميع المواقع المذكورة أعلاه تعمل وفقاً للوائح الإغلاق المحلية.

يمكن للطلاب الذين يتلقون دروسهم عبر الإنترنت الحصول على تأشيرة في وقت لاحق

وبهدف تخفيض الضغط الناجم عن قيود السفر مع استمرار انتشار جائحة كوفيد-19، أعلنت دائرة التأشيرات والهجرة في المملكة المتحدة (UKVI) عن قبولها طلبات الحصول على تأشيرة الدراسة (Tier 4) بعد إعلامهم من قبل الجامعات بضرورة الحضور إلى المملكة المتحدة، عقب انتهائهم من الدورات التدريبية. ما يعني أنه يمكن للطلاب المقبولين، البدء بدوراتهم التدريبية عبر الإنترنت، والتقدم بطلب للحصول على تأشيرة إلى المملكة المتحدة عندما تستدعيهم جامعاتهم للحضور.

تعديل إجراءات الهجرة للخريجين الجدد

كما أعلنت الدائرة عن تعديل مسار هجرة الخريجين الجدد، الذي يسمح للطلاب الذين أكملوا درجة البكالوريوس أو الماجستير بالبقاء في المملكة المتحدة والبحث عن عمل واكتساب الخبرة البريطانية لمدة تصل إلى عامين (ثلاث سنوات لطلاب الدكتوراه)، بدءاً من صيف 2021. وقد تم تعديل المسار ليطال الطلاب الذين يبدأون دوراتهم التدريبية خارج المملكة المتحدة، وسيستفيد هؤلاء الطلاب من مسار الهجرة الجديد، بشرط تواجدهم في المملكة المتحدة قبل 6 أبريل 2021 وإتمام الفصل الدراسي الأخير من دراستهم في بريطانيا.

وقد تم الإعلان عن برنامج مسار الهجرة للخريجين الجدد في سبتمبر 2019، بهدف تعزيز قدرة المملكة المتحدة على جذب الطلاب الدوليين وتشجيعهم على البقاء، وتمكينهم من الحصول على وظائف تتطلب مهارات معينة، وبالتالي المساهمة في تعزيز النمو الاقتصادي البريطاني.

تظهر البيانات أن العام الدراسي 2019/20 شهد قبول 98٪ من طلبات الحصول على تأشيرة الدراسة من الفئة 4 في المملكة المتحدة، عبر دول الشرق الأوسط.

  • وفقاً لبيانات دائرة التأشيرات والهجرة، تم منح حوالي 17 ألف تأشيرة طالب في المملكة المتحدة لمواطنين من الشرق الأوسط خلال العام الدراسي المنصرم:
  • الإمارات العربية المتحدة (أكثر من 900، 98٪ من المتقدمين تم قبولهم)؛
  • المملكة العربية السعودية (حوالي 9000، 98٪ من جميع المتقدمين تم قبولهم)؛
  • عُمان (حوالي 2000، تم قبول 99٪ من طلبات المتقدمين)؛
  • الكويت (تم قبول أكثر من 4000 طالب، 99٪ من المتقدمين)؛
  • البحرين (حوالي 1000، تم قبول 99٪ من المتقدمين)؛
  • قطر (حوالي 1500، تم قبول 99٪ من المتقدمين)؛
  • وتدل هذه البيانات أن الطلاب من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والكويت يتمتعون بفرص كبيرة للموافقة على طلباتهم.
  • على الصعيد العالمي، تم منح ما يقرب من 300 ألف تأشيرة طالب (بما في ذلك الأشخاص المرافقين) خلال العام الدراسي المنصرم. ما يعني زيادة بنسبة 23٪ عن العام المنتهي في مارس 2019 وأعلى مستوى منذ العام الدراسي المنتهي في يونيو

وقالت تيريزا هاردي، المديرة الإقليمية للتأشيرات والهجرة في المملكة المتحدة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى وباكستان وتركيا:

“تلقينا خلال السنوات الماضية آلاف الطلبات من شباب منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي، لمتابعة دراساتهم في مؤسسات التعليم العالي البريطانية ذات المستوى العالمي. وعلى الرغم من تحديات انتشار فيروس كورونا، إلا أننا على ثقة بأن الآلاف من طلاب المنطقة سينضمون إلى زملائهم في جامعات المملكة المتحدة هذا الخريف.”

“بالنسبة للراغبين في السفر إلى بريطانيا: سلامتكم هي أولويتنا القصوى. سيتم اتخاذ جميع التدابير والإجراءات اللازمة لضمان صحتكم وسلامتكم خلال عملية الحصول على التأشيرة والسفر إلى المملكة. على صعيد آخر، سيتم تطبيق التعديلات على مسار الهجرة للخريجين الجدد في الصيف المقبل – ما يعني أن الطلاب الذين سيتلقون دراستهم في المملكة المتحدة هذا الخريف، سيتمكنون من التقدم للحصول على إقامة جديدة بعد انتهاء دراستهم لمدة عامين، لتمكينهم من الحصول على الخبرة البريطانية “.

خدمةالتأشيرات حسب الطلبلتقديم طلب الحصول على تأشيرة عند عتبة منزلك

يمكن لجميع المتعاملين الراغبين بتقديم طلبات الحصول على التأشيرة، بما في ذلك الطلاب، الاستفادة من خدمة التأشيرات حسب الطلب* التي تمكنهم من تقديم طلب التأشيرة وتسجيل بياناتهم الحيوية من راحة منازلهم. وبمجرد اتخاذ القرار بشأن التأشيرة يتم إرسال جوازات السفر بالبريد إلى منزل العميل. يمكن للعملاء في الشرق الأوسط زيارة www.vfsglobal.com لحجز هذه الخدمة بأسعار مغرية.

* لا تضمن خدمة التأشيرات حسب الطلب تسريع عملية معالجة الطلب أو الموافقة على منح التأشيرة، حيث يعود ذلك لتقدير إدارة التأشيرات والهجرة وحدها.

ومن جهته قال فيناي مالهوترا، رئيس العمليات الإقليمي للمجموعة (جنوب آسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا والأمريكتين): “نحن ملتزمون مع إعادة فتح الحدود واستئناف السفر، باتخاذ أعلى معايير التدابير الاحترازية للصحة والسلامة، وذلك وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية والسلطات المحلية. نحن جاهزون لدعم الطلاب من أجل الحصول على تأشيرات السفر إلى المملكة المتحدة ومتابعة دراستهم هناك، ونود التأكيد بأننا نتبع إجراءات آمنة وسلسة، في مراكزنا أو عبر خدمة التأشيرة حسب الطلب .”

للمزيد من المعلومات حول تأشيرات الطلاب في المملكة المتحدة يمكنكم زيارة الرابط التالي.

ملاحظات للمحررين:

 

 


Posted

in

by

Tags: