في حديث مع دانيال أورتي ، مدير الشرق الأوسط أكسيونا للإنتاج والتصميم

 كل مشروع فريد ومختلف عن الآخر، بشكل عام، التطورات الاجتماعية والتكنولوجية تتحدى دور المتاحف في المجتمع. تتخصص شركة أكسيونا في تصميم وتنفيذ المتاحف والمعارض وأجنحة المعارض والديكورات الداخلية والتجارب الثقافية والعلامات التجارية. وتتمتع بقدرة تقنية ومالية واسعة وفريق داخلي متمرس يضم أكثر من 200 متخصص في 7 مكاتب على مستوى العالم.

 

  1. 1. لقد عملت في العديد من المشاريع الرئيسية في بلدان مختلفة، ما هو المشروع الذي واجه تحديات كبيرة ولماذا؟

كل مشروع فريد ومختلف عن الآخر، لكن يمكنني القول إنه بشكل عام، تتحدى التطورات الاجتماعية والتكنولوجية دور المتاحف في مجتمعنا. يمكننا بالتأكيد أن نقول إن العديد من الشباب يفضلون مشاهدة التلفاز او الألعاب الالكترونية بعد الظهر بدلاً من زيارة المتحف التقليدي. هذا هو السبب في أن المتاحف تعيد اختراع مفهوم كيانها من خلال فهم إمكانات هذه التغييرات من أجل تحويلها لمصلحتها الخاصة. تقوم المتاحف، في محاولة للبقاء على اطلاع دائم والتنافس مع أماكن الترفيه الحديثة الأخرى، بإعادة تشكيل نهجها، وإنشاء معارض جديدة تعتمد على التجربة تجذب الجمهور المتطلب اليوم وغدًا. بخلاف هذه التحديات، أثرت جميع قيود التنقل والمنتدى التي حدثت خلال أزمة كوفيد 19على الاستهلاك الثقافي. في الواقع، يرى الخبراء أن الأشكال الجديدة للوصول إلى الثقافة (زيارات افتراضية، مؤتمرات افتراضية، أحداث عبر الإنترنت …)، جنبًا إلى جنب مع النماذج الجديدة للتمتع بالتراث الثقافي والمتاحف التي تستفيد إلى أقصى حد من التقنيات الجديدة والأحدث، ستبقى حتى عندما تعود إلى طبيعتها بالكامل. وبالتالي، فإن الأثر الاقتصادي الذي تسبب فيه الوباء، قد أظهر لنا في نفس الوقت الفرص في السياق الرقمي التي استفادت منها المتاحف والتي استمرت في الحصول على أقصى فائدة منها. هذا، بالإضافة إلى كونه يمثل تحديًا يعد أيضًا فرصة لإعادة اختراعه، لجعل المتاحف أكثر نقلًا، وأكثر سهولة في الوصول إليها، وبالطبع أكثر جاذبية.

 

  1. 2. قامت أكسيونا مؤخراً بتقديم معارض مختلفة في قطر مثل معرض لوكسيل ومعرض الجزيرة ومتحف الرياضة 3-2 1. هل يمكنك أن تخبرنا عنهم قليلاً؟

بالنسبة لمعرض لوكسيل، كان الفريق، الذي يعمل في قطر، مسؤولاً عن تنسيق الأعمال التي تشمل التطوير التقني، وإدارة المشاريع، والتجهيز، والرسومات، والإنتاج الإعلامي، والواجهات، والإضاءة، والنماذج الأولية والاختبار، وتصنيع المعارض ، تركيب وصيانة وتجميع وتفكيك المعرض الذي يشغل مساحة إجمالية تبلغ 2800 متر مربع. فيما يتعلق بمعرض “تجربة الجزيرة” الذي يحتفل بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لتأسيس قناة الجزيرة، فقد صممت أكسيونا أعمال المتحف ونحن مسؤولون عن صيانة معرض متاحف قطر الذي يحتفل بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لتأسيس قناة الجزيرة. ومنذ عام تقريبًا، افتتحت متاحف قطر متحف قطر الأولمبي والرياضي 3-2-1، وهو أكبر متحف في العالم مخصص للأولمبياد والرياضة، والذي تولت فيه أكسيونا أعمال التحف الفنية والتجهيزات، والأدوات الميكانيكية، والكهربائية، والصحية. إنه لشرف لنا أن نكون جزءًا من ثقافة قطر وأن تترك أثر أكسيونا الثقافي، ولكن ليس فقط في هذا البلد، أيضًا في بقية منطقة الشرق الأوسط مع مشاريع مثل المتحف الوطني العماني، ومعرض دبي إكسبو 2020 (التصميم) وإنتاج جناح الاستدامة، وجناح الإمارات العربية المتحدة، وجناح إسبانيا، وجناح الشباب، وجناح إكسبو لايف، و 46 جناحًا مواضيعي ومتاحفًا صغيرة)، ومتحف الشندغة في دبي ، وقصر الوطن الرئاسي في أبو ظبي.

 

  1. في دبي العام الماضي طورت اكسونا أيضًا بعض أجنحة اكسبو خلال آخر معرض. كيف يختلف بناء الهياكل المؤقتة عن المباني الدائمة؟

تتخصص اكسيونا في تصميم وتنفيذ المتاحف والمعارض وأجنحة المعارض والديكورات الداخلية والتجارب الثقافية والعلامات التجارية. لدينا قدرة تقنية ومالية واسعة، جنبًا إلى جنب مع فريق داخلي متمرس يضم أكثر من 200 متخصص في 7 مكاتب على مستوى العالم. في إكسبو 2020 دبي، قمنا بتنفيذ 51 جناحًا، تغطي مساحة إجمالية قدرها 34895 مترًا مربعًا. علاوة على ذلك، على مدار 30 عامًا، منذ معرض إشبيلية 92 العالمي، قمنا بتسليم 71 جناحًا لدول ومنظمات مختلفة في 9 معارض في جميع أنحاء العالم. نحن متخصصون في إنشاء محتوى تفاعلي يضع الجمهور في صميمه. فرقنا خبراء في البحث وإنشاء وتطبيق السرد الغامر والتقنيات التفاعلية، وكذلك في تطوير وتنفيذ كل من مشاريع التصميم والبناء. لا يختلف العمل في الهياكل المؤقتة عن العمل في المباني الدائمة مثل المتاحف. يزور آلاف الأشخاص جناحًا خلال فترة المعرض، وعادةً ما يكون هذا وقتًا قصيرًا جدًا. يتم اختبار جودة ومتانة المواد والمعدات والأجهزة التكنولوجية وكذلك العناصر التفاعلية الميكانيكية التي سيتم استخدامها حتى نتمكن من ضمان أفضل تجربة للمستخدم. نحن نبحث باستمرار عن حلول جديدة لتطبيقها في مشاريعنا. نقوم ببناء نماذج لاختبار المعروضات والموارد لضمان عمل كل شيء بشكل صحيح قبل تثبيتها في الأجنحة والمتاحف. في الواقع، تصبح بعض الأجنحة دائمة.

 

  1. ما هي برأيك مفاتيح النجاح في هذا القطاع والسوق؟

ينتج نجاحنا من قدرتنا على فهم المشروع. تعد معرفة العملية برمتها أمرًا بالغ الأهمية لتحديد العناصر والمعالم ذات الأولوية العالية من أجل الوفاء بالجدول الزمني. يجب أن يتم تنفيذ العملية دائمًا مع مراعاة معايير الجودة والعلاقات المتبادلة بين التخصصات المختلفة والحساسية في القيمة المضافة من قبل كل مشارك، الأبطال الحقيقيين للمعرض. وكل هذا يعتني به دائمًا أفضل فريق قادر على فهم احتياجات عملائنا تمامًا وجعلها على قيد الحياة.


Posted

in

by

Tags: